منتدى اقرأ
الدرس الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الاول 829894
ادارة المنتدي الدرس الاول 103798
منتدى اقرأ
الدرس الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الاول 829894
ادارة المنتدي الدرس الاول 103798
منتدى اقرأ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اقرأ

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

الدرس الاول Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول   الدرس الاول Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 5:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إخواني قبل ما نبدأ شرح برنامج الكيم ميكر خلي نتعرف شنو فائدة هذا البرنامج..

باختصار هذا البرنامج مخصص لصناعة الالعاب ثنائية الابعاد ذات جوده عاليه وبطريقه سهله بحيث كل شخص يستطيع يتعلم هذا البرنامج J

على بركة الله نبدأ شرح برنامج Game maker لصنع الالعاب



[




الدرس الأولللمبتدئين

((الواجهة الرئيسة))




واجهة Game Maker بسيطة وغير معقدة كونهالا تحوي الكثير من الاشياء اوالادوات. فهي كغيرها من برامج الويندوز تحتوي على شريطالعنوان Title Bar، القوائم Menu Bar وشريط الادوات Toolbar، بالاضافة الى نافذةالموارد Resources Window ومنطقة العمل Work Area. من المهم معرفة ان Game Maker يمكن ان يستخدم إما في الطور البسيط Simple Mode اوالطور المتقدم Advanced Mode. الواجهة الرئيسة للبرنامج تختلف على حسب الطور، ففي الطور البسيط تكون بعض اوامرالبرنامج مختفية اما في الطور المتقدم فتكون جميع الاوامر ظاهرة ومتاحة للاستخدام. وكوننا في الدرس الاول فاننا نفترض انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط. للتحويلبين الطور البسيط والطور المتقدم افتح القائمة ملف File ثم اضغط على Advanced Mode.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------





شريطالعنوان Title Bar:




كما تلاحظ من الشكل، فعلى شريط العنوان يكتب اسم البرنامجمتبوعا بكلمة Simple للدلالة على انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط، اما اذا كنتفي الطور المتقدم فتحذف الكلمة. ثم يظهر اسم ملف اللعبة الحالي. في حال وجود الرمز * بعد اسم اللعبة فهذا يدل على انك قد قمت باجراء بعض التغييرات على اللعبة ولمتحفظها بعد، لذلك فهو ينبهك بحفظ اللعبة ان نسيتذلك.


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



القوائم Menus:


توجد تسعة قوائم في البرنامج وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التيتساعدك على تصميم لعبتك، لكن لاحظ انك لو كنت في الطور المتقدم ثم تحولت الى الطورالبسيط فان القائمة Scripts تختفي ولحل هذه المشكلة اغلق البرنامج وافتحه من جديدوستظهر القائمة حتى لو كنت في الطور البسيط. سنتحدث عن جميع هذه القوائم بالتفصيلفي الدروسالقادمة.


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



شريطالأدوات Toolbar:


ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التيذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخداممنها.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



نافذةالموارد Resources Window:


تضم هذه النافذة جميع الموارد التي ستسخدمها في تصميملعبتك، وطبعا سنتحدث عن الموارد جميعها بالتفصيل لاحقا اما الان فحديثنا سيقتصر حولكيفية اضافة وترتيب وحذف الموارد وكيفية تغيير اسمائها. هنالك عدة انواع مختلفة منالموارد وتاتي منظمة في مجموعات منفصلة تشبه شكل مجلدات ويندوز المألوفة للجميع،وهي كما يلي:
1الاسبرايتس Sprites.
2الاصوات Sounds.
3الخلفيات Backgrounds.
4الكائنات Objects.
5الغرف Rooms.

وتوجد موارد اخرىلكنها غير متاحة في الطور البسيط بل في الطور المتقدم لكن هذه الموارد وحدها كافيةفي اغلب الاحيان في تصميم لعبتك، لذا سنؤجل ذكر الموارد الاخرى الى وقت اخر. بالنسبة لمعلومات اللعبة Game Information وخيارات اللعبة Game Options فلا نعتبرهاموارد وسنناقشهما لاحقا. لاضافة مورد ما قم بالضغط بالزر الايمن للفارة على مجموعةالموارد التي تريد اضافتها في نافذة الموارد ثم اختر Add Sprite مثلا، كما يمكن انتفعل ذلك بالضغط على مورد ما بيمين الفارة ثم اختيار Insert Sprite. تلاحظ ظهورنافذة خصائص المورد الذي اضفته، لا عليك منها الان. لنسخ المورد وانشاء واحد شبيهقم بالضغط على المورد الذي تريد اضافته بالزر الايمن ثم اختر الامر Duplicate. لحذفمورد ما اضغط بيمين الفارة على المورد نفسه ثم اختر الامر Delete. لتغيير اسمالمورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن للفارة ثم اختر Rename. لفتح نافذة خصائصالمورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن ثم اختر Properties او انقر عليه نقرتينمزدوجتين بالزر الايسر للفارة. كما يمكن الوصول الى الاوامر السابقة بطرقاخرى.
يمكن تغيير موضع المورد من مكان الى اخر، فمثلا اذا اردت ان تضع موردا مافوق جميع الموارد الاخرى قم بسحبها بالزر الايسر للفارة الى المكان المراد ثم اتركزر الفارة. هذه الطريقة تسمى بطريقة السحب والالقاء Drag and Drop. لكنك طبعا لاتستطيع سحب مورد من مجموعة ما الى اخرى مختلفة كما لا يمكنك تغيير مواضع مجموعاتالموارد. ان تسمية الموارد بطريقة جيدة، يسهل عليك عملية قراءة لعبتك. لذلك منالافضل لك ان تتبع طريقة معينة في تسميتها. ويجب عليك ان تتجنب تشابه اسماء المواردلكي لا تربك البرنامج. هذا سيصبح مهما جدا خاصة اذا كنت تستخدم الاكواد. اقترح عليكاتباع الطريقة التالية في التسمية:
· الاسبرايتس: اضف spr قبل الاسم. مثال: sprPlayer
· الاصوات: اضف snd قبل الاسم. مثال: sndExplosion
· الخلفيات: اضف bag قبل الاسم. مثال: bagMainScreen
· الكائنات: اضف obj قبل الاسم. مثال: objPlayer
· الغرف: لا تضف شيئا قبله. مثال: Level1
لكن لماذا اضفنا تلكالحروف قبل الموارد؟ لان ذلك سيجعلك تعرف نوع المورد اي الى اي مجموعة تنتمي، كماانك قد تحتاج احيانا ان تسمي موردين من مجموعتين مختلفين بنفس الاسم واتباع هذهالطريقة سيؤدي الى عدم تشابه اسم الموردين. واخيرا اريد ان انوه ان الاسماء يمكن انتحوي ارقاما اوحروفا اوالرمز _ فقط. ولا يجب استخدام المسافات. كما يجب ان تبدأبحرف.


-----------------------------------------------------------------------------


-------------------------------------------------------------------------------------------------



منطقةالعمل Work Area:




من خلال هذا الجزء في الواجهة الرئيسة للبرنامج تستطيع انتتحكم بالنوافذ الفرعية الاخرى للبرنامج، فلكل مورد نافذة خصائص خاصة بها وجميعهاتظهر في ضمن هذا الجزء ويمكن التعامل معها كما تتعامل مع تطبيقات ويندوز المختلفةمثل تحريكها اوتصغيرها اوتكبيرها اواغلاقها. وعن طريق اوامر القائمة Window تستطيعان ترتب هذه النوافذ بطريقة سهلة وسريعة، فاذا اردت ان ترتب النوافذ بشكل متتالبحيث يظهر شريط عنوان كل نافذة على الاقل، فاختر الامر Cascade من القائمة Window هذا الامر يقوم ايضا بجعل حجم النوافذ مناسبة لك، بالاضافة الى كل ذلك يقوم بعملالامر Arrange Icons والذي سنتحدث عنه الان. الامر Arrange Icons وهو مختص بترتيبالنوافذ عندما تكون في حالة التصغير Minimized بحيث انك اذا غيرت حجم نافذةالبرنامج الرئيسة سترتب هذه النوافذ في موضعها اي اسفل منطقة العمل ان لم تكن كذلك،يمكن الاستغناء عن هذا الامر في حالة استخدام الامر Cascade. الامر الاخير الموجودفي هذه القائمة هو Close All والذي يغلق جميع النوافذ الموجودة في منطقةالعمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aqra.ahlamontada.com
 
الدرس الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اقرأ :: فئة صناعة الالعاب في الجيم ميكر :: دروس الجيم ميكر-
انتقل الى: